الجمعة 3 أيار 2024

تقارير وتحقيقات

تفاصيل رحلة المسيّرة "حسّان"


كيف عبرت المسيره حسان الأجواء  اللبنانيه الفلسطينيه المحتلة وعادت سالمه

النهار الاخباريه  بيروت

فى عمليه امنيه مباغته خلف خطوط العدو  أطلق حزب الله يوم الجمعه 
 طائرته المسيّرة اطلق عليها اسم "حساّن" في مهمة استطلاعية امتدت على طول سبعين كيلومترا من الحدود اللبنانية الجنوبية ولمدة اربعين دقيقة مما ادى الى ارباك جيش الاحتلال الاسرائيلي.

على الرغم  من ادعاء  جيش الاحتلال  رفع مستوى  تأمين الحمايه  ضمن الأراضي المحتلة وبث الطمأنينه في صفوف المسطتوطنبن وجنود الاحتلال 

لدرجة أنهم اعتقدت بأنهم ينامون بأمان بعيدا عن أعين المقاومه

فى خطوه عسكريه دقيقه استطاعت المقاومه  من صباح يوم الجمعه الماضي 

من اختراق طبقات حمائية طوّرها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدى 18 عاماً، بعد نجاح مهمّة "المسيّرة التكتيكية"، التي تحمل اسم "حسّان"، في المهمّة المحددة لها


حيث حلقت حسان والتى سميت بهذا الاسم تيمنا بالقائد الميداني  فى حزب الله حسان اللقيس الذي اغتالته  طائرات 
الغدر الصهيونية  بإحدى طائراتهم .

فقررت المقاومه الرد  على طريقتها فارسلت لهم  عقل وعيون حسان التى عملت سواعد المقاومين على تطويرها 

فارسلت عند الساعه 11:40،  الطائرة حسّان من نقطة في جنوب لبنان"، ورغم كل وسائل الإنذار المُبكر والرصد، "لم يتمكّن العدو من اكتشاف الطائرة إلا عند الساعة 12:10، بعدما قطعت نحو 30 كلم في سماء فلسطين، ووصلت الى منطقة روش بينا قرب مدينة صفد

وبمجرّد اكتشاف "جسم غريب في الأجواء"، دوّت صافرات الإنذار، وبدأت محاولات تحديد هوية الجسم، قبل أن يتبيّن أنها طائرة "مكتملة الأوصاف" بجناحين ورأس وذيل"، على حدّ تعبير أحد ضبّاط المقاومة. على الفور، أطلقت منصّة "القبّة الحديدية" باتجاه المسيّرة صاروخاً من نوع "تامير" أخطأ هدفه. وأرسلت قيادة المنطقة الشمالية طائرة F16 لإنجاز المهمة، لكن سرعتها العالية لم تمكّنها من الإطباق على المسيّرة البطيئة، حتى إنها مرّت بمحاذاتها من دون أن تتمكّن من اعتراضها. بعد فشل "القبّة" والطائرة الحربية في إسقاط المسيّرة، أرسل العدوّ طائرات مروحية كمنت شمال بحيرة طبريا، حيث اعتقد العدوّ أنها ستكون بداية مسار عودة المسيّرة. وتمكنت مروحيات أباتشي من تحديد موقع المسيّرة فوق البحيرة، وأطلقت باتجاهها عدداً من الصواريخ، فاختفت عن الرادارات، واعتقد العدو أن طائراته تمكّنت من إسقاطها، فأرسل فرقه للبحث عن بقايا المسيّرة لنحو ساعتين، قبل أن يكتشف أنها تمكنت من العودة الى قاعدتها سالمة، بعدما أكملت رحلتها المقرّرة خلال 40 دقيقة، وقطعت نحو 70 كلم داخل الأجواء الفلسطينية.


فشل العدو في إسقاط المسيّرة كشف عن ثغرة كبيرة في برنامج عمل أجهزته الأمنية والعسكرية والتقنية لتأمين مظلّة حماية للمنطقة بأسرها. 

لكن الخسارة لا تقف عند هذا الحد، بل يمكن تسجيل نقاط عدة في الإنجاز الأخير، الأبرز بينها تمكّن المقاومة من اختراق نُظم وأطوار وطبقات متعدّدة، مهمّتها الأولى حماية الأجواء الإسرائيلية، من دون أن تنجح الكاميرات والرادارات المتطوّرة في اكتشاف الطائرة قبل أن تدخل الأجواء الفلسطينية.
ويؤكد ضابط كبير في المقاومة أن المسيّرة "حسان" استطاعت "اختراق منظومات استشعار عالية التردّد ودقيقة المستقبِلات، كنظام مراقبة ADS".

 وتغلّبت على أنظمة الكشف عن الإشارات (SIGNIT)، ومنظومة الرادار والكشف (ULTRA C1)، وهو أضخم رادار مُطوَّر لدى العدو، مثبت على قمّة جبل الشيخ، ومهمّته الأساسية اصطياد الصواريخ والمسيّرات. كما تمكنت من تجاوز نظام الرادار MMR الخاصّ بالقبة الحديدية". بالإضافة الى تجاوز أحدث هذه الأنظمة، وأكثرها تطوراً، وهو منطاد "ندى السماء" (Sky Dew)، الذي رفعه العدو شرقي الناصرة، قبل أشهر، لاصطياد المسيّرات التي تحلّق على علوّ منخفض.

في خلاصة الحدث، سقط وهم "القدرة المُطلقة" للدفاع الجوي الإسرائيلي المؤلّف من عدّة طبقات، ما يعني تحقيق اختراق كبير في "أمن" الأجواء الفلسطينية بشكل عام، وأجواء منطقة الجليل الشمالية بشكل خاص. كذلك، اهتزّت، الى حدّ بعيد، قدرة قيادة جيش العدو على السيطرة وضبط النفس، بحسب ما أظهره أداء الجيش خلال الحدث، إضافة الى "انكشاف المناورات والتدريبات". والأهم من كل ذلك، بحسب مصادر المقاومة، هو "تهاوي المظلة الأمنية التي كانت تظلّل تحشّد الجيش الإسرائيلي وانتشاره على امتداد الشمال".