الأحد 28 نيسان 2024

هل تدعم شيبسي إسرائيل؟ إجابات من وحي أول رد من تامر حسني على إعلان شيبسي


في أول رد من تامر حسني على إعلان شيبسي في ظل حملة المقاطعة، نشر المغني والممثل المصري منشوراً توضيحياً عبر حسابه على فيسبوك، بعد حديث الصحف المصرية والفنية عن خسارته نحو مليون متابع من جمهوره المستاء من إعلانه الرمضاني الأخير.

رد تامر حسني على الحملة الغاضبة منه بسبب إعلانه لشيبسي يطرح أسئلة مثل: هل خسر تامر حسني مليون متابع حقاً؟ وهل تدعم شيبسي إسرائيل؟ أم أنها شركة مصرية كما قال حسني. هذا ما نحاول الإجابة عنه في هذا التقرير.

أول رد من تامر حسني على إعلان شيبسي
كتب حسني أنه يتابع ما يحدث بعد إعلان شيبسي الأخير، وأنه لاحترامه الجميع وجد ضرورة التوضيح، مشيراً إلى عقد يربطه بالشركة قبل عدة سنوات.

إذ كتب: "أنا على قوة الشركة من سنتين، قبل أي أحداث، وده مش (ليس) أول إعلان، ده ثالث إعلان في عقدي"، مضيفاً أن "الكلام عند بعض الناس سهل، وتحديداً حينما لا يكون على علم بالعقود وحيثيات الموضوع".

فيما أشار إلى أن عقده مع شركة شيبسي كان "عقد مكتوب أن شيبسي شركة مصرية، ولها سجل ضريبي مصري منفصل"، وأرفق صورة لبند أشار إلى أنه من التعاقد، وتحتوي على معلومات السجل الضريبي للشركة.

لكنه استنكر ما وصفه بـ "التشكيك في انتمائه للقضية الفلسطينية"، وقال إنه منذ 20 عاماً في "ظهر القضية"، وإن ما يقوله ليس "كلام أو أغاني فقط"، وإنما ذهب بنفسه بـ"أكبر حملة" إلى معبر رفح لمساعدة أهالي غزة أثناء القصف على القطاع المحاصر.

"معتقدش فيه (هناك) حد هيخاطر بحياته ويروح بنفسه معبر رفح أثناء الضرب مجاملة مثلاً"، أضاف في سياق حديثه عن زيارة معبر رفح.

ثم عاد ليؤكد على مصرية الشركة وقال: "أنا لما قررت أكون الوجه الإعلاني لشيبسي من سنتين، لأنه منتج مصري، وكل المصريين بيحبوه، والبطاطس من الفلاحة المصرية، وبيتباع (يتم بيعه) في مصر، واتربينا عليه، والأهم إن الشخص البسيط يقدر يشتريه في ظل ظروفنا الاقتصادية، وأظن ده واضح في الإعلان".

حسني أكد أن ذلك كان دافعه وشعوره الشخصي لتوقيع عقده قبل عامين، وأشار إلى أن سبب منشوره هو رغبته في التوضيح باحترام للجميع ومن لا تصله الصورة.


فيما ختم بشكر من دافع عنه و"هم مغمضي الأعين"، وأكد أنهم "نعمة كبيرة من الله".

هل شركة شيبسي تدعم إسرائيل؟
يذكر أن شركة شيبسي مملوكة لشركة "بيبسيكو-PepsiCo" الأمريكية، والتي استحوذت على شركة "صودا ستريم-SodaStream" الإسرائيلية، وتعمل الأخيرة في إسرائيل منذ 15 عاماً، حسب تقرير لـ "الجزيرة".


حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) تضيف شركة "بيبسيكو-PepsiCo" ضمن قائمة المنتجات التي تدعو لمقاطعتها، وتقول إنه "للدفاع عن الحقوق الفلسطينية، لا تزال ضمن قائمة المقاطعة". 

كما تضيف حملة المقاطعة الشهيرة شركة "صودا ستريم-SodaStream" إلى إحدى أحدث قوائمها التي أصدرتها في خضم الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

"صودا ستريم هي شركة إسرائيلية متواطئة بشكل نشط في سياسة إسرائيل الرامية إلى تهجير الفلسطينيين الأصليين في إسرائيل الحالية أو المواطنين البدو في ديار بئر السبع (تعرف حالياً باسم النقب)، ولها تاريخ طويل من التمييز العنصري ضد العمال الفلسطينيين" – حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)

لم يستطع محرر "عربي بوست" التأكد من صحة المعلومات التي نشرها الفنان المصري عن مصرية فرع شركة شيبسي في مصر بمعنى عدم وجود تعاقدات مالية ملزمة تجمع الشركة المصرية وإيراداتها بالشركة الأم.

لكن شركة شيبسي للصناعات الغذائية في مصر هي إحدى شركات "بيبسيكو" مصر. وقد أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، في سبتمبر/أيلول 2020، عن تجديد تعاقدها مع شيبسي في مصر لـ "زيادة إنتاجية المزارعين وبناء سلسلة توريد لمنتجات البطاطس"، لتشمل محافظتي المنوفية (الدلتا) والمنيا (صعيد مصر) للوصول إلى 2500 مزارع بحلول عام 2023.

قالت المؤسسة الحكومية الأمريكية حينها إن التعاقد "جزء من دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المستمر للقطاع الزراعي في مصر"، وأنه من ضمن "استثمار الشعب الأمريكي لأكثر من 30 مليار دولار في دعم التنمية البشرية والاقتصادية في مصر منذ العام ".

وقد شارك في هذا التوقيع بين الشركة المصرية والفرع الأم كل من؛ السفير الأمريكي جوناثان كوهين، والرئيس التنفيذي لمجموعة بيبسيكو مصر محمد شلباية، ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر ليزلي ريد، والمدير الإقليمي لبرامج الاستدامة في بيبسيكو روبين بلاكي، حسب موقع "سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر".

هل خسر تامر حسني مليون متابع؟
منذ اليوم الأول من رمضان؛ يتعرض تامر حسني لحملة غاضبة منه بسبب إعلان "افرح يا نايم" الذي قدمه لشركة شيبسي ضمن إعلانات رمضان 2024، الذي تزامن مع دعوات لمقاطعة الشركة وشركات أخرى عالمية اتهمت بدعم إسرائيل والحكومات الغربية الحليفة لها.


فيما تحدثت الصحف المصرية أن ذلك أسفر عن خسارة النجم المصري لمليون متابع عبر حسابه على فيسبوك في أول أيام الإعلان. وأرفقت صحف ومواقع مصرية بينها "المصري اليوم" و"القاهرة 24″ صور شاشة (Screen Shot) تظهر صفحة حسني تنخفض من 25 مليون متابع إلى 24 مليون متابع.


وبحلول كتابة هذا الخبر، كان عدد المتابعين الظاهر هو 25 مليوناً، ولم نستطع التحقق ما إذا كان المتابعون الغاضبون قد عادوا لمتابعة النجم المصري في غضون تلك الفترة، أم زاد عدد المتابعين بطريقة أخرى، أو أن العدد لم ينقص من الأساس.

أول رد من تامر حسني على إعلان شيبسي 
صورة شاشة بعد أول رد من تامر حسني على إعلان شيبسي تظهر عدد متابعيه 25 مليوناً – المصدر: عربي بوست من فيسبوك