الخميس 2 شباط 2023

5 تطبيقات مجانية لتعلم اللغة الإنجليزية بطلاقة على هواتف الآيفون والأندرويد

النهار الاخباريه - وكالات 
يُعد تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام أحد التطبيقات الذكية المجانية على الهاتف المحمول خطوة مفيدة؛ لأنها ستكون خياراً متاحاً دوماً وفي متناول اليد، وهو ما قد يوفر عليك عبء التعلُّم ومصاعبه.

إذ من الممكن استخدام التطبيقات لبضع دقائق في المواصلات وأثناء انتظار المواعيد، أو الحصول على جرعة سريعة ومركزة من التعلُّم  لـ15 دقيقة أثناء الطهي وفي الأوقات البينية بين الالتزامات اليومية المعتادة.

وسواء كانت نيتك أن تكون قادراً على قراءة قصة باللغة الإنجليزية في عطلتك القادمة، أو التواصل مع صديق أجنبي بلغته الأصلية، أو ببساطة إضافة مجموعة مهارات إلى سيرتك الذاتية، فإن هذه التطبيقات هي طريقة رائعة للوصول إلى الهدف المرجو.

في هذا التقرير نستعرض أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية وفق تقديرات تطبيقات هواتف الآيفون والأندرويد لعام 2023، وطرق استخدامها لتحقيق أفضل النتائج.
1- دولينغو – Duolingo
من السهل البدء في تعلم اللغة الإنجليزية، أو أي لغة جديدة، باستخدام تطبيق Duolingo. ما عليك سوى تحميل وفتح التطبيق ثم اختيار اللغة التي ترغب في تعلمها لبدء الدورة التدريبية على الفور.

كما أنك لن تكون مضطراً حتى إلى إنشاء حساب للبدء، ولكن إذا قمت بذلك، يمكنك حفظ وتتبع تقدمك وتحديد مستواك.

يبدأ هذا التطبيق باستخدام النصوص والصور والصوت لمساعدتك على تعلم اللغة. تكمن الفكرة في ربط صوت الترجمة بمرئيات النص والصور، ثم يتم ترجمة الصوت إلى لغتك المفضلة للمساعدة في تعزيز الكلمات الجديدة وتسهيل حفظها.

وفي التطبيق، ستنتقل من كل قسم إلى مهام أكثر صعوبة، للبناء على بنية المفردات والجمل الخاصة بك وزيادة مفرداتك.

كما سيكون لديك خيار الاختبار من عدة أقسام في وقت واحد إذا كنت معتاداً على اللغة، وسيقوم Duolingo بتكييف الأسئلة بناءً على مستواك.

التطبيق المجاني متاح للتحميل لهواتف الآيفون والأندرويد، ويوفر تعلُّم اللغة الإنجليزية لمستويات متقدمة، علاوة على لغات أخرى مثل الفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية وغيرها.

2- بوسوو – Busuu
هذا التطبيق سهل الاستخدام مرن في كيفية التعامل مع الدورات التدريبية وتحديد المستوى أثناء تعلم اللغة الإنجليزية. ما عليك سوى اختيار اللغة المدعومة من Busuu التي ترغب في تعلمها، وتسجيل الدخول، ثم تحديد المكان الذي ترغب في أن تبدأ منه في الدورة التدريبية – مبتدئ تماماً، أو ابتدائي متوسط، أو متوسط، أو فوق المتوسط، أو لأغراض السفر.

الكلمات والعبارات التي ستتعلمها عبر التطبيق المجانبي مفيدة جداً للمبتدئين الذين قد يكونون بالفعل في حاجة لتعلُّم الكلمات في سياقها بسرعة واستخدامها في الحياة العملية خاصة عند السفر لدولة أجنبية.

وسيعلمك التطبيق مفردات كلمات وعبارات، مفردة وفي جمل كاملة، ثم يختبرك أثناء التقدم التدريجي عبر المستويات لاختبار معلوماتك وحفظك.

ويمكن تحميل التطبيق لهواتف الآيفون والأندرويد بشكل مجاني.

3- ميمرايز – Memrise
Memrise ليس تطبيقاً سهلاً أو سلساً مثل Duolingo، ولكنه سهل التعامل معه ويحتوي على العديد من المعلومات المفيدة لتعلم اللغة الإنجليزية.

فهو يدعم الدورات التدريبية دون اتصال بالإنترنت، ويتيح لك تعلم عدد هائل من اللغات. ويمكنك البدء ببساطة أو تخطي كل التفاصيل للوصول إلى المزيد من الدروس المتقدمة.

وهو تطبيق فريد من نوعه في كيفية تعليم كلمات وعبارات جديدة للمبتدئين؛ حيث يتم وضع الكلمات في جمل تحتوي على كلمات رنانة متشابهة في الإنجليزية للمساعدة في بناء اتصال لتذكرها.

كذلك سترى أيضاً في بعض الأحيان صوراً متعددة يمكنك التمرير خلال هذا التراكب للوصول للنص الأجنبي بصورة يمكن التعرف عليها من أجل اقتران إضافي وتسهيل عملية تذكر المادة.

طريقة أخرى تستخدم لتعليم اللغة هي خلط الترجمات عبر هذا التطبيق. بهذه الطريقة تتعلم بضع كلمات جديدة في وقت واحد، ثم تستمر في تعلمها وحفظها وتسميعها مراراً وتكراراً بترتيب مختلف للتأكد من معرفتك بها قبل الانتقال إلى الجولة القادمة والمستوى التالي.

يمكن تحميل هذا التطبيق على هواتف آيفون وأندرويد مجاناً.

4- موندلي – Mondly
Mondly هو تطبيق مصمم للمساعدة في تحسين مهارات التحدث باللغة الإنجليزية. وهو يستخدم تقنية التعرف على الكلام لتقديم ملاحظات تلقائية حول اللغة الإنجليزية المنطوقة للطلاب في مختلف المستويات.

يقوم التطبيق بتشغيل مقاطع صوتية لمتحدثين أصليين يطرحون أسئلة ويجرون نقاشات، ويتم إعطاء المستخدمين قائمة بالردود المحتملة للتحدث في الميكروفون وتسجيل صوتهم.

بالنسبة لمتحدثي اللغة الإنجليزية من المستوى المتوسط، قد تكون المحادثات على Mondly بسيطة أكثر من اللازم. ومع ذلك، إذا كنت مبتدئاً في تعلم اللغة الإنجليزية، فهو أداة رائعة للتغلب على الخوف من التحدث بصوت عالٍ باللغة الإنجليزية.

جدير بالذكر أن التطبيق اشتكى منه بعض المستخدمين بخصوص التفسيرات النحوية غير الواضحة فيه، لذلك ربما يكون من الضروري استخدام مواد تعليمية أخرى أيضاً بالإضافة له.

ويمكن تحميل التطبيق مجاناً لهواتف الآيفون والأندرويد.

5- روزيتا ستون – Rosetta Stone
هذا التطبيق يُعد خدمة احترافية لتعلم اللغة الإنجليزية، فهو يقدم تطبيقاً مجانياً يهدف تحديداً إلى مساعدة المسافرين على تعلم الكلمات والعبارات الأساسية.

وعبر تطبيق Rosetta Stone، هناك العشرات من الصور المرتبطة بعبارات شائعة يتم التحدث بها إليك باللغة التي تريد أن تتعلمها، وعليك تكرار الكلمات مرة أخرى لممارسة النطق وتسجيل صوتك.

كذلك يمكن التخطي إلى الأمام إلى أي درس تريده، أو مجرد المتابعة من البداية إلى النهاية وتطوير المستوى.

يوجد أيضاً كتاب في التطبيق لتفسير العبارات الشائعة يحتوي على كلمات وعبارات أساسية تتعلق بالمطاعم والفنادق والتنقل، ما يجعله مثالياً للتعلُّم عند الحاجة لاستخدام الانجليزية سريعاً أثناء السفر لدولة أجنبية.

يمكن أيضاً شراء المزيد من كتب تفسير العبارات الشائعة إذا أردت عبر التطبيق في نسخ مدفوعة، مثل الكلمات المتعلقة بالتسوق والألوان وحالات الطوارئ والعملات وغيرها.

ويمكن تحميل التطبيق عبر هواتف الآيفون والأندرويد بشكل مجاني.