السبت 13 نيسان 2024

أسعار النفط تهوي لأدنى مستوى لها منذ أكثر من عام..

النهار الاخبارية - وكالات 
هوت أسعار النفط بأكثر من خمسة دولارات للبرميل في ختام تعاملات الأربعاء 15 مارس/آذار 2023، لتصل إلى أدنى مستوى في أكثر من عام، إذ تسبب القلق بشأن بنك "كريدي سويس" المالي، في إثارة الفزع بالأسواق العالمية، وتبديد الآمال في انتعاش الطلب الصيني على النفط.

الإشارات المبكرة للعودة إلى استقرار السوق تلاشت، بعد أن قال أكبر مستثمر في "كريدي سويس" إنه لا يستطيع تقديم مزيد من المساعدة المالية للبنك السويسري، مما أدى إلى انخفاض أسهمه والأسهم الأوروبية الأخرى.

ونزل خام برنت 3.76 دولار أو 4.9%، ليبلغ عند التسوية 73.69 دولار للبرميل، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.72 دولار، أو 5.2% إلى 67.61 دولار عند التسوية.

أيضاً انخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من 4% أمس الثلاثاء 14 مارس/آذار 2023، تحت ضغط المخاوف من أن انهيار بنك "سيليكون فالي" الأسبوع الماضي وإخفاقات البنوك الأمريكية الأخرى، قد يؤديان إلى أزمة مالية من شأنها أن تلقي بثقلها على الطلب على الوقود.

تُعتبر أسعار النفط المسجلة في التعاملات المسائية، هي الأدنى منذ ديسمبر/كانون الأول 2021.

كانت بيانات حكومية قد أظهرت ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية 1.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي، وهو ما يفوق توقعات لمحللين في استطلاع أجرته وكالة رويترز، بارتفاعٍ قدره 1.2 مليون برميل.

في موازاة ذلك، قدَّم التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية، الأربعاء 15 مارس/آذار 2023، دعماً من خلال التوقع بزيادة الطلب الصيني على النفط، بعد يوم من رفع أوبك توقعاتها المتعلقة بنمو الطلب الصيني لعام 2023.

وكالة الطاقة تحدثت عن زيادة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 إلى مليوني برميل يومياً، بارتفاع 100 ألف برميل يومياً عن توقعاتها الشهر السابق.

لفتت الوكالة في تقريرها الشهري، إلى أن الطلب العالمي على النفط سيسجل مستوى قياسياً يبلغ 102 مليون برميل يومياً في العام الحالي، وأضافت أن الطلب سيظل أعلى من توقعات المعروض البالغة 101.6 مليون برميل يومياً في الأسواق بفضل تعافي الطلب الصيني.

كذلك نوهت إلى أن "إمدادات النفط العالمية قد تواجه صعوبة في مواكبة الطلب، مما يهدد بدفع سوق النفط إلى عجز في الإمدادات خلال النصف الثاني من عام 2023″، وتوقع التقرير أيضاً، تسارع نمو الطلب العالمي على النفط بوتيرة حادة خلال الربع الأخير من العام.

كما قدرت تسارع نمو الطلب على النفط بصورة حادة، ليرتفع من 710 آلاف برميل يومياً خلال الربع الأول من 2023 إلى 2.6 مليون برميل يومياً في الربع الرابع من العام.

التقرير حذَّر من أن ارتفاع معدلات التضخم ومخاوف المستثمرين بشأن أسعار الفائدة قد يشكلان خطراً على زيادة الطلب، وأضاف أن المخاوف بشأن صحة القطاع المصرفي الأمريكي قد تمثل مخاطر محتملة.

يُشار إلى أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، أبقت الثلاثاء 14 مارس/آذار 2023، على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2023 عند 2.3 مليون برميل يومياً، دون تغيير عن توقعات الشهر السابق.