الأحد 25 شباط 2024

مصر تعلن استعدادها لتذليل كافة المعوقات أمام الاستثمارات السعودية

النهار الاخبارية - وكالات 

قالت شبكة Bloomberg الأمريكية، في تقرير نشرته الجمعة 17  مارس/آذار 2023، إن مصر أعلنت استعدادها لبذل كل ما في وسعها لجعل المملكة العربية السعودية تشعر بالاطمئنان مع زيادة الاستثمار في البلد المتضرر من الأزمة، وهي خطوة لتأمين التمويل الذي قد يكون حيوياً لوقف التدهور الاقتصادي.

حيث قال وزير المالية المصري محمد معيط، إن بلاده "حريصة على فعل كل ما هو مطلوب لزيادة الاستثمارات السعودية"، في ظل "دعم مصري غير مسبوق للقطاع الخاص المحلي والأجنبي"، بحسب بيان الجمعة. 

تعهدات سعودية بدعم مصر
في سياق متصل، فقد تعهدت المملكة السعودية، الداعم المالي الرئيسي للرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل عام، باستثمار 10 مليارات دولار في مصر، التي تواجه أسوأ أزمة في العملة الأجنبية منذ سنوات. لكن حتى الآن، قدم أكبر اقتصاد في منطقة الخليج 1.3 مليار دولار فقط، عندما اشترت وحدة من صندوق الاستثمارات العامة حصصاً مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية.

في حين نقل البيان عن وزير المالية السعودي محمد الجدعان قوله إن المملكة "استثمرت ولا تزال تستثمر في مشروعات تنموية مختلفة في مصر". وفي وقت سابق من الأسبوع، قال إن سجل المملكة السعودية في دعم مصر يتحدث عن نفسه.

من جهة أخرى، فقد توقفت المحادثات بين المملكة العربية السعودية ومصر بشأن شراء البنك المتحد في القاهرة، بسبب خلاف حول كيفية تقييم الصفقة، في حين ذكرت شبكة Bloomberg الأمريكية أن دول الخليج تنتظر مزيداً من اليقين بشأن الإصلاحات الاقتصادية العميقة في مصر قبل التعهد بأموال كثيرة. 

إيداع خمسة مليارات دولار في البنك المصري 
أودعت السعودية خمسة مليارات دولار في البنك المركزي المصري العام الماضي، رغم أن الجدعان قال في دافوس إن بلاده تغير الطريقة التي تقدم بها المساعدة المالية للدول، متوقعاً إصلاحات مقابل المال. 

من جهة أخرى، أثَّر الغزو الروسي لأوكرانيا على الاقتصاد المصري بشكل خاص؛ مما أدى إلى زيادات كبيرة في أسعار الغذاء والوقود وقطع مصادر عائدات السياحة الحيوية. وأحيت مصر الشهر الماضي خطة لبيع حصص في عدد من الشركات التي تديرها الدولة لجمع سيولة مالية. 

في المقابل، جاءت تصريحات معيط بعد مشاركته في مؤتمر بالرياض هذا الأسبوع، حيث جرت "محادثة ودية وأخوية" بينه وبين الجدعان، بحسب بيان وزارة المالية.