الجمعة 21 كانون الثاني 2022

الجزائر تجدد رغبتها في "التنفيذ السريع" لمشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء


النهار الاخباريه وكالات

استقبل الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم عبد الكريم عويسي, اليوم الاثنين بالجزائر, الأمين العام لوزارة الخارجية النيجيرية ,غابرييل تانيموأدودا, والذي جدد له رغبة الجزائر في "التنفيذ السريع" لمشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء, حسبما أفاد بيان للوزارة.

وخلال هذا اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة, استعرض الطرفان علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين, لاسيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والبتروكيماويات ونقل وتسويق الغاز الطبيعي المميع, وكذلك إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء.

وبهذه المناسبة ,"جدد الأمين العام اهتمام الجزائر ورغبتها في التنفيذ السريع لمشروع "خط أنابيب الغاز العابر للصحراء المسجل في إطار تنفيذ برنامج النيباد ", يضيف البيان.

وينتظر أن يكون لخط أنابيب الغاز العابر للصحراء الذي سيربط نيجيريا بالجزائر عبر النيجر "تأثير واضح على التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجميع مناطق العبور وسيسمح بتزويدها بالغاز الطبيعي وخلق فرص العمل".

ومن هذا المنظور, اتفق الطرفان على "إعادة تنشيط مجموعة العمل المشتركة بسرعة, بهدف مواصلة المناقشات بين الخبراء من البلدين حول هذا المشروع وتحديد مجالات التعاون الأخرى".
كما رحب الطرفان بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين, لاسيما داخل منظمة "أوبك" ومنتدى الدول المصدرة للغاز, بهدف المساهمة في استقرار أسواق النفط والغاز بما يخدم المصلحة المشتركة للمنتجين والمستهلكين, يضيف البيان.